More Services

اللسان المربوط عند الاطفال

اللسان المربوط عند الاطفال

اللسان المربوط عند الاطفال او tongue-tie من المشكلات الشائعة بين الاطفال واللسان المربوط عند الأطفال يحدث في حوالي 4-11 % من الأطفال المولودين.

 اللسان المربوط عند الاطفال وقلة الرضاعة:

اللسان المربوط عند الأطفال قد تكون مشكلة بسيطة لا تؤثر على الاطفال الرضع وقد تكون مشكلة كبيرة بحيث تؤثر سلبيا على الرضاعة الطبيعية فتمنع الطفل الرضيع من الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح.

ما هو اللسان المربوط عند الأطفال؟

اللسان المربوط عند الاطفال او ما يسمي ankyloglossia هي مشكلة بسيطة يعاني منها الأطفال الرضع وتحدث بسبب التصاق اللسان بالفم بواسطة غشاء رقيق.

يوجد ثلاثة درجات لحدوث اللسان المربوط عند الاطفال وهي:
  1. درجة بسيطة: وفيها يرتبط اللسان بالفم عن طريق غشاء يصل الي اقل من ثلث اللسان من الأسفل ولا يمثل أي مشكلة طبية للطفل الرضيع.
  2. درجة متوسطة: وفيها يرتبط اللسان بالفم عن طريق غشاء يمتد حتي نصف اللسان او اكثر قليلا، وقد تسبب بعض المشكلات للطفل الرضيع كتأثيره علي الرضاعة الطبيعية من الثدي.
  3. درجة شديدة: وفيها يرتبط اللسان بالفم عن طريق غشاء يمتد حتي نهاية اللسان وقد يؤثر سلبيا علي الرضاعة الطبيعية وحركة اللسان عند الطفل الرضيع.
وقد لا تحظ الام مشكلة اللسان المربوط لأنها ليست على دراية بها وبالنظر الي أسفل اللسان نجد غشاء رقيق ابيض اللون مرتبط بين طرف اللسان من باطنه بقاع الفم.

ما هي المشكلات التي يسببها اللسان المربوط عند الاطفال؟

اللسان المربوط عند الأطفال قد يؤدي الي:
  1. عدم قدرة الطفل الرضيع على الرضاعة الطبيعية بشكل سليم وذلك بسبب عدم تمكن الطفل الرضيع من الإمساك بالهالة البنية للثدي والحلمة بطريقة صحيحة مما يؤدي على الرضاعة الطبيعية و التي بدروها تؤثر علي وزن الطفل ونموه بشكل سليم.
  2. عدم قدرة الطفل الرضيع على إخراج اللسان وتقييد حركة اللسان مما يؤدي الي مضايقة الطفل الرضيع.
  3. قد يظهر اللسان مقسوم مثل القلب كما في الصورة.
اللسان المربوط عند الاطفال
  1. في الأطفال الكبار: ان لم يعالج اللسان المربوط عند الأطفال قد يؤدي ذلك الي التأثير على النطق عند الأطفال.

 

 

ما هو علاج اللسان المربوط عند الاطفال؟

يتم علاج اللسان الملتصق عن طريق عمل جراحة بسيطة جدا في أقرب وقت وهي لا تستغرق سوي دقائق وفيها يتم قص هذا الغشاء بعد وضع بنج موضعي او بدونه ولا يستغرق الشفاء وقتا فسرعان ما يلتأم الجرح سريعا.
مصدر الموضوع:
http://www.nhs.uk/conditions/tongue-tie/Pages/Introduction.aspx

Post a Comment

0 Comments